أكاديمية لاماسيا كنز برشلونة

أكاديمية لاماسيا هي من أشهر وأفضل الأكاديميات الرياضية ، وتأسّست على يد نادي برشلونة سنة 1970

 

أكاديمية لاماسيا كنز برشلونة

أكاديمية لاماسيا هي من أشهر وأفضل الأكاديميات الرياضية ، وتأسّست على يد نادي برشلونة سنة 1970، وتعتبر لاماسيا المنبع والمورّد لنادي برشلونة من لاعبين ومدرّبين وحتّى إداريين.

أكاديمية لاماسيا يتخرّج منها المئات سنويًا من الشباب المهاريين ، وعلى مدار السنوات فقد تخرّج منها أفضل لاعبي نادي برشلونة ، لاماسيا تعتبر كنز بالنسبة لنادي برشلونة فاللاعب قبل احترافه في الفريق الأول لنادي برشلونة يتعلّم أساسيات لعبة كرة القدم في لاماسيا ، فالأكاديمة تصقل موهبة اللاعب سواء رياضيّا أو حتى تفكيريًا ، فالأكاديمية ليست مختصّة بكرة القدم فقط بل هي متخصّصة أيضًا في رياضة كرة اليد وكرة الطائرة .

الأكاديمية ليست محصورة للرجال فقط ، بل يتخرّج منها أيضا لاعبات كرة القدم .

وعلى مدار السنوات الماضية ومنذ تأسيس الأكاديمية من قبل نادي برشلونة ، فقد استفاد برشلونة مادّيا وحتى مواهب رفعت من إسم برشلونة عاليًا في منصّات التتويج.

ومازالت لاماسيا تخرّج الأجيال والموهوبين في كرة القدم ، فهي تحتوي تقريبًا على 300 لاعب شاب سنويًا .

من هو مؤسس لاماسيا؟

تأسست أكاديمية لاماسيا على يد رجال نادي برشلونة ، ولكن الطفرة والتي غيّرت من تاريخ نادي برشلونة بل حتى تاريخ كرة القدم هو تولّي الهولندي يوهان كرويف تدريب النادي سنة 1988 والإشراف بنفسه على تطوير الأكاديمية وزرع أفكار جديدة تخصّ كرة القدم .

فالهولندي يوهان كرويف يعتبر هو المؤسس الفعلي للأكاديمية ، فقد استطاع يوهان كرويف بعد تولّيه تدريب فريق برشلونة الأوّل أن يُقنع إدارة النادي في تلك الفترة بالاهتمام أكثر بالأكاديمية ، ووضع أسس التدريب في الأكاديمية من خلال مفهوم الكرة الشاملة ، حيث من خلال الأسس التي وضعها يوهان كرويف جعل من أكاديمية لاماسيا منبع للمواهب ولأفضل لاعبين العالم في المستقبل .

يوهان كرويف مدرب برشلونة

يوهان كرويف مدرب برشلونة


يعتبر يوهان كرويف من ألمع النجوم في في كرة القدم ، فهو أسطورة الكرة الهولنديّة سواء كمدرّب أو لاعب ، فقد استطاع يوهان كرويف تحقيق الكثير من البطولات سواء كمدرّب أو لاعب .

يوهان كرويف هو من غيّر من مفهوم كرة القدم ، فقد أسسّ قواعد ثابتة في كرة القدم ، فقد غيّر مفهوم الكرة الشاملة وأسس طريقة التيكي تاكا ، والتي يعتمد عليها برشلونة حاليًا في أكاديمية لاماسيا وتدريسها للشباب والمواهب.

يوهان كرويف استطاع من جعل نادي برشلونة نادي مرعب خلال تولّيه تدريب الفريق ، فقد نجح كرويف من جعل النادي يلعب بطريقة خاصّة وممتعة ، فالمدرّب الهولندي هو أوّل مدرّب يخترع الظهير الوهمي والمهاجم الوهمي ، فقد نجح في تطبيق طريقته مع نادي برشلونة وتحقيق البطولات كمدرّب مع النادي .

وفي تصريح شهير للمدرّب الاسباني غوارديولا قال فيه : أنّ على نادي برشلونة الإستمرار فيما زرعه كرويف في النادي من أسس وقواعد ، فالارث الذي وضعه كرويف في نادي برشلونة غيّر به مفهوم طريقة اللعب في كرة القدم .

يوهان كرويف يعتمد طريقة اللعب الهجومي ، فهو دائمًا ماتجده يصبّ تركيزه في خط الوسط ، والذي من خلاله يستطيع السيطرة على المباراة وحرمان الخصم من الكرة .

فبداية تاريخ برشلونة الأوروبي كانت عن طريق يوهان كرويف بتحقيقه لقب دوري أبطال أوروبا عام 1991-1992 كمدرب مع نادي برشلونة.

افضل ما انجبت لاماسيا؟

حقيقة أكاديمية لاماسيا أنجبت العديد من النجوم الذين صنعو تاريخ كبير مع نادي برشلونة ، ومنهم غوارديولا وليونيل ميسي وتشافي وانيستا وبويول وبوسكيتس والعديد من أساطير النادي.

في عام 2008-2009 استطاع برشلونة تحقيق انجاز كبير من خلال حصوله على السّداسية ، فقد كان الفريق يسمّى ب فريق الأحلام في تلك الفترة ، وكان أبرز نجوم الفريق من شباب لاماسيا أمثال ميسي وتشافي وانيستا وبوسكيتس.

وفي إنجاز غير مسبوق لأكاديمة لاماسيا استطاع 3 لاعبين تخرّجو من أكاديمية لاماسيا الحصول على أفضل 3 لاعبين في العالم عام 2010 وهم : ميسي ، انيستا ، تشافي ، حيث حلّ ميسي في الترتيب الأول ، وحلّ انيستا في الترتيب الثاني ، وحلّ تشافي في الترتيب الثالث.

ميسي

ميسي


ليونيل ميسي الرجل الذي استطاع كتابة تاريخ في كرة القدم ، فميسي يعتبر من أفضل اللاعبين على مدار تاريخ كرة القدم ، بل هوأفضل ما أنجبت كرة القدم عند كثير من خبراء الرياضة .

ميسي يعتبر من شباب أكاديمية لاماسيا ، فقد تمّ صقل موهبة ميسي في الأكاديمة ، فميسي يعتبر من أفضل ما أنجبت أكاديمية لاماسيا ، فقد استطاع كتابة التاريخ مع نادي برشلونة والمنتخب الأرجنتيني ، فقد حقّق ميسي جميع البطولات الممكنة والتي يحلم بها أيّ لاعب محترف ، فميسي قصة لن تُمحى من ذاكرة كرة القدم في المستقبل.

بيدري وجافي

بيدري وجافي


استطاعت أكاديمية لاماسيا إنقاذ برشلونة في العديد من المرّات من خلال تخريج لاعبين شباب ذو مهارة عالية لم يكلّفو النادي أي مبلغ ، وخير مثال اللاعبان الشابّان بيدري وجافي فهما من أفضل اللاعبين حاليا ، ولديهما مستقبل كبير مع النادي.

حيث بيدري وجافي ظهرا في وقت صعب للنادي من خلال الأزمة المالية التي يتعرّض لها النادي ، فالشّابان لم يُكلّفا النادي أي مبلغ ، فهما مستقبل برشلونة والذي يعتمد عليهما النادي بشكل كبير ، وهذا مايميّز برشلونة دائما، فمن خلال لاماسيا استطاع دائمًا إبراز أفضل نجوم اللعبة بدون حتّى أي مصاريف كلّفت النادي .

وحسب موقع Transfermarkt الذي يختص بكل الاحصائيات وأخبار لاعبين كرة القدم ، فإن القيمة السوقية 
لبيدري لعام 2023 تبلغ 100 مليون يورو ، بينما تبلغ القيمة السوقية لجافي 90 مليون يورو.


إرسال تعليق