فيلسوف كرة القدم بيب غوارديولا

بيب غوارديولا هو من أشهر المدرّبين في العالم ، حيث وُلد بيب غوارديولا في عام 1971 في مدينة برشلونة ، ويعتبر نادي برشلونة هو ناديه المفضّل .

 

فيلسوف كرة القدم بيب غوارديولا

غوارديولا

بيب هو من أشهر المدرّبين في العالم ، حيث وُلد بيب غوارديولا في عام 1971 في مدينة برشلونة ، ويعتبر نادي برشلونة هو ناديه المفضّل .

استطاع غواريولا تغيير الكثير في كرة القدم ، وتطوير مفهوم الكرة الشاملة والذي ابتكره معلّمه يوهان كرويف ، واستطاع غوارديولا تغيير مفهوم كرة القدم ، من خلال الكرة الهجومية وفلسفته التكتيكية "التيكي تاكا" ، وفي تصريح سابق لغوارديولا قال "كلّما استحوذت على الكرة أكثر كلما سنحت فرص أكثر ، وكلما سنحت فرص أكثر كلما سجّلت أهداف أكثر".

غوارديولا يعتبر عند كثير من متتبّعي كرة القدم هو أفضل مدرّب على مرّ التاريخ ، حقيقة غوارديولا إن لم يكن الأفضل ولكن هو بالتاكيد من بين الأفضل ، فما يفعله بيب غواريولا في عالم تدريب كرة القدم هو شيء إعجازي وخرافي ، وفلسفة غوارديولا أصبحت منهج لكل مدرّب مبتدئ في عالم التدريب .

بيب غوارديولا مع برشلونة

بيب غوارديولا مع برشلونة


في عام 2008 وعند ترك المدرّب الهولندي ريكارد تدريب نادي برشلونة ظهرت الكثير من الأسماء المرشّحة لخلافته لتدريب فريق برشلونة ومن أبرزها المدرّب البرتغالي جوزيه مورينهو ، ولكن تدخّل الأسطورة يوهان كرويف حال دون ذلك حيث نصح يوهان كرويف بتسليم المهمّة لغوارديولا ، حيث غوارديولا كان مدرّب لفريق الشباب في نادي برشلونة في ذلك الوقت ، وبالفعل استلم بيب غوارديولا مهمّة تدريب فريق برشلونة لمدّة 4 سنوات استطاع من خلالها تحقيق جميع البطولات الممكنة مع الفريق .

واستطاع بيب غوارديولا مع نادي برشلونة تحقيق الكثير من الانجازات ، ولكن الانجاز الذي لايمكن لأيّ عاشق لنادي برشلونة أن ينساه هو السّداسية التاريخيّة ، فقد استطاع بيب غوارديولا تحقيق السداسية مع نادي برشلونة في عام 2009 ، حيث استطاع الفوز بالدوري الاسباني وكأس ملك اسبانيا ودوري أبطال أوروبا والسوبر الاسباني والسوبر الاوروبي وكأس العالم للأندية .

وحقّق غوارديولا مع نادي برشلونة 14 لقب في 4 سنوات قضّاها في تدريب فريق برشلونة ، واستطاع بيب تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا مرّتين مع نادي برشلونة عام 2009 و عام 2011.

وحسب عدّة خبراء ومحلّلين رياضيين أنّ فريق برشلونة مع غوارديولا هو أفضل فريق على مرّ تاريخ كرة القدم، واستطاع غوارديولا من جعل فريق برشلونة مرعب ومخيف في تلك الفترة وخاصّة أنّه يملك لاعبين ساعدوه على تحقيق ذلك أمثال الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي والاسبانيان تشافي وإنيستا .

كم مرة فاز بيب جوارديولا بدوري الابطال؟

استطاع بيب غوارديولا الفوز بدوري أبطال أوروبا كمدرّب مرتين فقط ، حيث فاز بالبطولة في عام 2009 ، وفاز بها أيضًا في عام 2011 وتلك الفترتين كانتا مع برشلونة ، حيث لم يفز بيب غوارديولا بدوري أبطال أوروبا إلاّ مرّتين فقط كمدرّب.

وفشل بيب غوارديولا بتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا مع بايرن ميونخ ، حيث قضّى بيب 3 مواسم مع النادي الألماني لم يستطع فيها تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا.

وعند استلام مهمّة تدريب فريق مانشستر سيتي الانجليزي لم يستطع غوارديولا تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا إلى الآن مع النادي الانجليزي ، بالرّغم من الصفقات والمبالغ الطائلة التي دفعها النادي الانجليزي من أجل تحقيق ذلك ، حيث يعتبر غوارديولا منذ عام 2000 إلى عام 2023 هو ثاني أكثر مدرّب صرفًا للأموال بعد جوزيه مورينهو حيث بلغت القيمة 1610 مليون يورو.

بطولات بيب غوارديولا

في 4 مواسم مع نادي برشلونة استطاع بيب غوارديولا تحقيق لقب الدوري الاسباني 3 مرّات ، ولقب دوري أبطال أوروبا مرّتين.

وفي 3 مواسم قضّاها المدرّب الاسباني غوارديولا مع نادي بايرن ميونخ الالماني استطاع تحقيق لقب الدوري الالماني 3 مرّات .

ومنذ قدومه إلى نادي مانشستر سيتي الانجليزي في عام 2016 استطاع تحقيق لقب الدوري الانجليزي 4 مرّات إلى الآن ، حيث استطاع أن يسيطير على الدوري الانجليزي في 4 مواسم وهو الدوري الذي يعدّ أصعب دوري في العالم .

بيب غوارديولا مازل يُعطي الدروس في عالم التدريب من خلال فلسفته الكرويّة ، ومن الصعب على أيّ مدرّب في العالم قراءة أفكار بيب غوارديولا في المباراة ، وخاصّة أن بيب دائمًا ما يغيّر من تكتيكه وتشكيلته في المباراة ، ويعدّ بيب غوارديولا هو قدوة ومدرسة للمدرّبين المبتدئين الحالمين بالدخول الى عالم التدريب الإحترافي.


اكاديمية لاماسيا
من هو افضل فريق في 2023؟

إرسال تعليق