العنصرية الجانب المظلم في كرة القدم

كرة القدم هي أحد أشهر الرياضات في العالم ، حيث يتابعها العديد من عشّاق اللعبة ولها متتبّعين من جميع ربوع العالم ، إلاّ أنّ العنصرية قد أفسدتها .

 

العنصرية الجانب المظلم في كرة القدم

العنصرية في الملاعب

كرة القدم هي أحد أشهر الرياضات في العالم ، حيث يتابعها العديد من عشّاق اللعبة ولها متتبّعين من جميع ربوع العالم ، إلاّ أنّ هذه الرياضة دائمًا مادخلت العنصريه في جمال اللّعبة وخاصّة من مشجّعي الأندية ، حيث دائمًا ماتتكرّر العنصرية على اللاعبين بسبب لون بشرتهم أو بسبب الدولة التي ينحدرون منها .

العنصريه ليست منحصرة على دوري معيّن أو دولة معيّنة فقط ، بل العنصريه منتشرة في جميع ربوع العالم ، إلاّ أن العنصرية انتشرت في مدرّجات الدوريات الأوروبية ، فقد رصدت الكاميرات تعرّض العديد من اللاعبين للعنصريه ممّا جعلهم يغضبون ويتركون الملعب .


العنصريه في الملاعب لم تتوقّف حتّى الآن على الرغم من القوانين التي سنّها الاتحاد الدولي لكرة القدم تجاه العنصرية ومحاولة التقليل منها من خلال إجراء العقوبات على بعض الأندية أو الدوريات التي تنتشر فيها العنصرية بكثرة .


ويرى الكثير من متتبّعي ومشجّعي كرة القدم أن العنصرية قد أفسدت الكثير في كرة القدم ، حيث تعرّض العديد من النجوم للعنصريه ممّا جعلهم يفكّرون في الإعتزال أو ترك فرقهم التي يتعرّضون فيها للعنصرية .

وقد استهجن العديد من نجوم اللعبة العنصرية التي يتعرّض لها زملائهم ، حيث قد اجتمع الكل على محاربة العنصرية سواء كلاعبين أو مدرّبين أو رؤساء الإتحادات ، حيث وحسب وصفهم أن العنصريه قد تفسد جمالية اللعبة والمنافسة وقد تؤدّي إلى تدمير مسيرة لاعب رياضيا .

من هو اللاعب الذي تعرض للعنصريه؟

فينيسيوس

من هو اللاعب الذي تعرض للعنصريه؟


فينيسيوس جونيور هو أحد اللاعبين الذين تعرّضو للعنصرية داخل ملاعب كرة القدم ، حيث بعد سطوع نجوميّته مع فريقه ريال مدريد تعرّض النجم البرازيلي للعنصرية وللهتافات المعادية التي جعلته يفقد تركيزه ، حيث فينيسيوس وجد صعوبة في التأقلم مع الاحتجاجات التي يتعرّض لها من مشجّعي المنافسين نظرًا لصغر سنّه ، فاللاعب دائمًا ما يتعرّض للمضايقات سواء من المدرجات أو اللاعبين المنافسين .


تعرّض فينيسيوس مع ريال مدريد في موسم 2022-2023 إلى الهتافات العنصرية ، حيث لم يستطع الاتحاد الاسباني القيام بشيء يؤدّي إلى تقليل ذلك ، وقد شجن الاتحاد البرازيلي مايتعرّض له فينيسيوس في الدوري الإسباني وطالب بسرعة الإجراءات التي توقف من العنصرية تجاه اللاعب .


أثّرت العنصرية تجاه  فينيسيوس على أداء اللاعب ولاسيما أنّه أصبح أحد أفضل اللاعبين في العالم لما يمتلكه من مهارة وسرعة ، بل أصبح النجم البرازيلي النجم الاوّل في ريال مدريد في موسم 2022-2023 ، إلاّ أنّ اللاعب دائمًا مايُعاني من العنصرية من مشجّعي الخصوم والذين يريدون تشتيت انتباهه وإخراجه من التركيز على اللعبة ، حيث نجحت العنصرية في التأثير على فينيسيوس وإخراجه من التركيز في العديد من المباريات مع ريال مدريد .

تعرّض فينيسيوس لهتافات عنصرية في مباراة ريال مدريد وفالنسيا ضمن الدوري الإسباني ، حيث هتف مشجّعي نادي فالنسيا على فينيسيوس بوصفه ب "القرد" ، ممّا أثّر على اللاعب ممّا اضطرّه للبكاء .


ماسبب العنصرية ضد فينيسيوس؟

يرى الكثير أن سبب العنصرية على فينيسويس هي طريقة لعبه وتصرّفاته واستفزازه لجماهير الخصوم ، حيث دائمًا مايحاول فينيسيوس إهانة اللاعبين بسبب مراوغاته وطريقة تحركّه بالكرة ، وهذا مايجعل العديد من اللاعبين يحاولون التدخّل عليه بقوة .


وذكر العديد من المحلّلين أن على فينيسيوس التركيز في كرة القدم ، وأن يبتعد عن إستفزاز اللاعبين ، حيث يرى الكثير من متتبّعي كرة القدم أن مسيرة فينيسيوس في كرة القدم ممكن أن تنتهي بسرعة بسبب طريقة تفكيره وعدم التزامه في الملعب ، إلاّ أن العنصرية ليس لها مبرّر أو سبب ، حيث يجب على رؤساء الاتحادات معالجة المشكلة بسرعة وسنّ قوانين تحمي اللاعبين من العنصرية .

ماهي قصّة بالوتيلي؟

ماهي قصّة بالوتيلي؟


تعرّض النجم الإيطالي ماريو بالوتيلي للعنصرية خلال مسيرته الكروية ، حيث قد استطاعت العنصرية أن تقضي على مسيرة اللاعب ، حيث كان من الممكن أن يصبح ماريو بالوتيلي أحد افضل اللاعبين على مرّ التاريخ جرّاء مايمتلكه من مهارات تخوّله أن يكتب اسمه مع أساطير كرة القدم .


أنهت العنصرية على النجم الإيطالي ، ولاسيما في الدوري الإيطالي عندما كان يلعب في صفوف فريق نادي ميلان الإيطالي ، حيث تعرّض للهتافات العنصرية من مشجّعي الخصوم أثّر على أداء اللاعب .

ماريو بالوتيلي العنصرية لم تُفارقه حتّى وهو خارج الدوري الإيطالي ، بل تعرّض للعنصرية والهتافات المسيئة له خلال مشواره مع ناديه السابق مانشستر سيتي ، حيث اثّرت على مسيرة اللاعب مع النادي ، فدائمًا ماتكرّرت الهتافات العنصرية على اللاعب سواء في الدوري الإيطالي أو في الدوري الإنجليزي ممّا جعله يفقد بريقه في كرة القدم ، بل أثّرت أيضًا على مشواره مع المنتخب الإيطالي .









إرسال تعليق