جوزيه مورينيو المدرب الأذكى في توقيع العقود

استطاع مورينيو جمع مبلغ 80 مليون جنيه استرليني من الأندية التي قامت بفسخ عقده معها .

 

جوزيه مورينيو المدرب الأذكى في توقيع العقود

جوزيه مورينيو 

ماهي الانديه التي دربها مورينيو؟

جوزيه مورينيو المدرب الأكثر إثارة للجدل في العقد الأخير من عالم كرة القدم ، حيث على الرغم من إثارة مورينيو للجدل في بعض الأحيان من خلال التصريحات التي يُدلي بها أو بعض التصرّفات التي يقوم بها ، إلاّ أن ليس هنالك شكّ بأنّ مورينيو يعتبر أحد أفضل المدربين في العالم .


ومرّ مورينيو بمراحل في مسيرته التدريبية سواء من نجاحات أو إخفاقات ، حيث يعتبر مورينيو من أكثر المدربين الذين تعرّضو للطرد من أنديتهم على الرغم من سجلّه المحفوف بالبطولات مع الأندية التي درّبها .


ودرّب مورينيو نادي بورتو البرتغالي ونادي انتر الإيطالي ونادي ريال مدريد الإسباني والأندية الإنجليزية الثلاثة تشيلسي وتوتنهام ومانشستر يونايتد ، حيث يملك جوزيه مورينيو سجلّ كبير من البطولات التي حقّقها مع الأندية التي درّبها .

وعلى الرغم من النجاحات التي حقّقها المدرب البرتغالي ، إلاّ أن جوزيه مورينيو تعرّض لخيبات أمل كثيرة ، فقد تعرّض جوزيه مورينيو للطرد في آخر 5 أندية درّبها .

وتعرّض مورينيو للطرد من أندية توتنهام ومانشستر يونايتد وتشيلسي في الفترة الثانية وريال مدريد ونادي روما الإيطالي ، حيث لم يستطع مورينيو أن يُكمل مع الأندية المذكورة مشروعه التدريبي .


إخفاقات مورينيو مع بعض الأندية التي درّبها لم تمنعه من أن يخرج بأقلّ الخسائر ، حيث استطاع مورينيو جمع مبلغ 80 مليون جنيه استرليني من الأندية التي قامت بفسخ عقده معها .


جوزيه مورينيو يعتبر داهية حتّى في خارج الملعب ، حيث استطاع أن يخرج بمبالغ مالية كبيرة من الأندية التي درّبها ، ويعتبر مورينيو مفاوض جيّد أيضًا .


ويعتمد مورينيو حسب التقارير في خلال توقيع العقود مع الأندية التي سيدرّبها إلى بعض المحامين والمستشارين الذين يساعدونه على كسب عقد ممتاز له ،حيث استطاع البرتغالي أن يخرج هو الفائز دائمًا في حرب العقود التي يديرها مع الاندية التي يدرّبها .


مدرب روما الحالي

في خبر لم يتوقّعه أحد من أنصار مشجّعي روما ، حيث أعلنت إدارة النادي عن فسخ عقدها مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في منتصف شهر يناير من عام 2024 بعد أن قضّى مع الفريق الإيطالي عامين ونصف .


وجاء خبر إعلان إقالة مورينيو كالصدمة لدى بعض المشجّعين والأنصار من فريق روما الإيطالي ، حيث أصبح مورينيو معشوق الجماهير بعد أن جلب أوّل بطولة أوروبية للفريق الإيطالي في تاريخه .

واستبدلت إدارة روما جوزيه مورينيو بالنجم السابق لروما دي روسي لقيادة الفريق كمدير فني .


لم يستطع مورينيو إقناع الإدارة في نادي روما بمشروعه بعد النتائج السلبية التي حقّقها الفريق في بداية موسم 2023-2024 ، حيث لم يظهر روما بالشكل المرجو منه في الدوري الإيطالي .


وذكر بعض المحلّلين الإيطاليين أن مورينيو فعل كلّ ما بوسعه من اجل الصعود بالنادي الإيطالي إلى قمم الترتيب ، إلاّ أن إمكانيات النادي لم تسمح بذلك حسب وصفهم .

فشل جوزيه مورينيو في بعض الإختبارات التدريبية لا يمنع ذلك من أن يُقال عن الرجل أنّه أحد أفضل المدرّبين في التاريخ من خلال الكمّ الهائل من البطولات والإنجازات التي حقّقها خلال مسيرته التدريبية .












إرسال تعليق