سر العداوة بين مورينيو وغوارديولا

حرب التصريحات بين مورينيو وغوارديولا بدأت عندما أصبحا الثنائي مدربان ، فقد كانت المواجهة بينهما تبدأ حتى قبل صافرة إنطلاق المباراة .

 

سر العداوة بين مورينيو وغوارديولا

مورينيو وغوارديولا

في كرة القدم وعلى مرّ التاريخ دائمًا ما كانت ساحة معركة بين اللاعبين أو المدرّبين ، إلاّ أن العداوة بين جوزيه مورينيو وبيب غوارديولا لم تشهدها كرة القدم من قبل ، إلاّ أن هذه العداوة كانت تسبقها صداقة بين الثنائي في فترتهما في برشلونة .


حرب التصريحات بين مورينيو وغوارديولا بدأت عندما أصبحا الثنائي مدربان ، فقد كانت المواجهة بينهما تبدأ حتى قبل صافرة إنطلاق المباراة من خلال هجوم الثنائي على بعضهما وكلّ شخص يُحاول التقليل من الآخر .

الطريف في الأمر أن مورينيو وغوارديولا كانت تجمعهما علاقة صداقة قوية عندما كان غواريدولا لاعبًا لبرشلونة ومورينيو مترجم في الفريق في تلك الفترة ، إلاّ أن في عام 2008 كلّ شيء تغيّر وأصبحت الصداقة عداوة .

في عام 2008 أقال نادي برشلونة مدرب الفريق في ذلك الوقت ريكارد ، وقد قرّر لابورتا الرئيس لنادي برشلونة اختيار مورينيو مدربًا للفريق ، وخاصّة بعد ما استطاع البرتغالي تحقيقه مع فريق بورتو ، إلاّ أن أسطورة برشلونة تدخّل وأقنع إدارة النادي الكتالوني بالمدرب بيب غوارديولا ، ممّا جعل برشلونة يتعاقد مع مدرب فريق الشباب بيب غوارديولا .


وذكرت العديد من التقارير أنّ وجهة نظر كرويف كانت تنظر للكرة الهجومية التي كان يقدّمها غواريدولا ، وأن مورينيو لا يناسب برشلونة بسبب قوّة شخصيته وطباعه الحادّ وطريقة لعبه التي لا تتناسب مع برشلونة حسب ما كان يظنّه يوهان كرويف .

واستمرّا مورينيو وغوارديولا في حرب التصريحات ، وخاصّة عندما كانا يتواجهان ، فقد تواجه الثنائي مرّات عديدة كمدربين ، ولا سيما في دوري أبطال أوروبا عام 2010 عندما كان مورينيو مدربًا لفريق انتر الايطالي وبيب غواريدولا مدربًا لبرشلونة ، وما تبعها من لقطات مستفزّة قام بها مورينيو عندما استطاع فريقه إقصاء برشلونة .


واستمرّت المواجهة بين الثنائي أكثر عندما انتقل مورينيو لتدريب نادي العاصمة المدريدي ، حيث كانت مواجهات ريال مدريد وبرشلونة في تلك الفترة تتميّز بالقوة والخشونة والإثارة .


وتقابلا الثنائي في مرّات عديدة أيضًا بعد انتقالهما للتدريب في الدوري الإنجليزي .



ماذا قال مورينيو عن بيب جوارديولا؟

يرجع حرب التصريحات بين الثنائي بسبب أن بيب غوارديولا ليس مقتنع بما يقدّمه مورينيو من كرة دفاعية خالصة ، وهذا ما لا يحبّه غوارديولا ، حيث يُعرف عن غوارديولا تقديمه كرة هجومية أكثر شمولية على الطريقة الهولندية القديمة .

وزادت حرب التصريحات بين مورينيو وغوارديولا أكثر حدّة وخاصّة بعد انتقال بيب غوارديولا إلى مانشستر سيتي كمدرب للفريق ، حيث ذكر مورينيو أن غوارديولا لا يستطيع القيام بما يقوم به مع مانشستر سيتي مع فريق متوسّط ، وأضاف مورينيو أن ما يعيشه غوارديولا من رفاهية باللاعبين في مانشستر سيتي لم يتحصّل عليه اي مدرّب آخر .


وأضاف مورينيو أيضًا أن اللاعبين الذين لا يريدهم غواريدولا يصبحون نجوم في فرقهم الأخرى ، في إشارة منه إلى كم العدد الهائل الذي يمتلكه غوارديولا من نجوم في فريق مانشستر سيتي .

وعلى الرغم من العداوة بين الثنائي ومن الإختلاف الكلّي في طريقة تدريبهما ، إلاّ أن مورينيو وغوارديولا يعتبران مدرسة في التدريب من خلال ما قدّماه خلال مسيرتهما التدريبية ، حيث يمكن القول أنّ مورينيو وغوارديولا أحدا أفضل 10 مدربين في تاريخ كرة القدم .










إرسال تعليق